الجمعة، 17 يونيو 2016

1ـ الجناس



1ـ  الجناس

ما الجناس ؟
ـ الجناس هو التماثل بين لفظين أو التقارب بينهما في اللفظ مع الاختلاف  في المعنى .

للجناس نوعان
           
             
               1ـ الجناس التام              2ـ الجناس الناقص  
أ ـ الجناس التام   

   ·    الجناس التام هو الذي تتوفر به الشروط الآتية :
     1ـ الاتفاق في نوع  الحروف .     2ـ الاتفاق في عدد الحروف .
     3ـ الاتفاق في شكل الحروف  .    4ـ الاتفاق في ترتيب الحروف .
   ·   وعلى ذلك يكون الجناس التام هو هو تماثل الكلمتين في عدد الأحرف ونوعها وشكلها وترتيبها مع الاختلاف في المعنى .
                                                                                                                                                                              ·   الأمثلة 

                                                                                 1.وسميته يحيى ليحيا فلـم يكن      إلى  رد أمر الله  فيه سبـيل
                                                                                 2.يا قيس قيس الأمر قبل ولوجه     للأمر   قبـل ولوجه أمـرين
                                                                                          3.فـهـمـت  كتابك يا سـيدي     فهمت ولا عجب أن أهـيـما
                                                                              4.عبَّاس عبَّاس إذا احتدم الوغى     والفضل فضل والربيع ربـيع

التحليل :
ـ فالشاعر في المثال الثاني استخدم كلمة( قـيس ) مرتين بمعنيين مختلفين : الأولى بمعنى
اسم إنسان ، والثانية بمعنى قياس الأمور ، وفي المثال الرابع نجد الشاعر استخدم كلمة الفضل مرتين : الأولى بمعنى اسم إنسان وهو الفضل وزير الرشيد ، والثانية بمعنى الشرف والرفعة ، وعلى الرغم من التماثل بين الكلمتين في نوع الحروف وعددها وترتيبها وشكلها إلا أنهما اختلفا في المعنى .

ب ـ  الجناس الناقص 


   ·   الجناس الناقص هو تماثل الكلمتين في حرفين أو أكثر ، أو تماثلهما في
الأحرف مع اختلافهما في الترتيب أو العدد أو الهيئة مع الاختلاف في المعنى

   ·   الأمثلة :

5.       فيالك من حـزمٍ وعزمٍ  طواهما     جديد الردى  بين الصفا والصفائح
6.       فقف مسعداً فيهن إن كنت عاذراً     وسر مبعداً عنهن  إن  كنت عاذلاً
7.       لولا الصفاء بمهجتي لوجدتنـي     بدراً بدا قد فارق  النـبـضــات
8.       يادهر نهر الحب فاض بمهجـتي    فـتـوالت الأفـراح في سنواتـي
9.       صخريـَّة أرجـاؤه ما تنـبـت     أبـغير بعـلٍ تنبتيـن بنــاتـي ؟‍ ‍‍

توضيح :

ـ ففي  البيت الخامس نجد الجناس الناقص بين كلمتي  ( حزم ، عزم ) حيث اتفقا في عدد الأحرف واختلفا في حرف ( الحاء والعين ) .
ـ كما نجد الجناس الناقص أيضاً بين كلمتي ( الصفا ، الصفائح ) حيث اختلفا في عدد الأحرف ونوعها .
ـ وفي  البيت التاسع نجد الجناس الناقص بين كلمتي ( تنبت ، بنات ) حيث اختلفا في عدد الأحرف ونوعها .
سر جمال الجناس

  ·  الجناس بنوعيه يعطي الكلام جرساً موسيقياً ، ويثير انتباه القاريء .
                                                   
تذكر أنَّ :

الجناس إذا لم يكن نابعاً من روح المعنى الذي يعبر عنه الأديب يصبح عبئاً على السامع لأنه لايضيف جديداً .


المناقشة

   ·   عين الجناس فيما  يلي وبين نوعه وسر جماله :

10.السيـف أصـدق أنباءً من الكتب      في حده الحد بين الجـد  واللـعـب 
11. بيض الصفائح لا سود الـصحائف    في متونهن جـلاء  الشـك  والريب
12. إنَّ البكـاء هو الشفـــــــ     ـاء من الجوى  بـين  الجـوانـح
13.يادهـر نهـر الحب فاض بمهجتي     فتوالت  الأفـراح في  سـنــواتي
14.وسلا مصر هل سلا القلب عـنـها     أو أسا جرحه الزمان  الـمؤســي
15.وإذا ما شئـت عـيشـاً بـيـنهم     خالق الناس بخـلـق  حـســـن
16.لا أعطي زمامي من يخفر   ذمامي     ولا أغرس الأيادي في أرض الأعادي
17.ويوم تقوم السَّاعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة .
18. قال تعالى : " يوم ترجف الراجفة تتبغها الرادفة  .." .
19. قال تعالى : " فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر " .
20. قال تعالى : " وهم ينهون عنه وينأون عنه " .
21. قال تعالى : " ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون " .     
22. لا تغرنك من الظلمة كثرة الجيوش والأنصار إنما نؤخرهم ليومً تشخص فيه الأبصار .
23.الاستثمار هو السبيل لمكافحة الاستعمار .
24.لاتتخذ النحلة بيتًا فوق النخلة .

















2ـ الطـباق والمقابلة

أولاً : الطباق
تعريفه :
 الطباق هو الجمع بين الشيء وضده في الكلام ، وهو نوعان :
طباق الإيجاب : وهو  ما لم يختلف فيه الضدان إيجاباً وسلباً مثل : ( أخذ ، ترك )
طباق السلب : وهو ما اختلف فيه الضدان إيجاباً وسلباً  مثل : ( عاد ، لم يعد ) ، ( ينام ، لا ينام ) .

  سر جمال الطباق    :  الطباق يظهر المعنى ويوضحه بالتضاد .  ويتجلى ذلك في قول الشاعر :
                        ضدان لما  تجمعا   حسنا        والضد يظهر حسنه بالضد
   ·   أولاً : طباق الإيجاب    الأمثلة
1ـ  سلي إن جهلت الناس عنا وعـنهم       فليس سـواءٌ  عــالم وجهـول
2ـ  لا طيب  للعيش  مادمت منغــصة       لذاته    بذكر    الموت    والهـرم
3 ـ أما والذي   أضحـك  وأبكى  والذي      أمات  وأحيا والذي  أمـره  الأمـر
4ـ تباً  لمن   يمسي   ويصبح  لاهـياً       ومرامه المشــروب    والـمأكول
5 ـ لو كان  للمـرء فكرٌ  في عـواقبه       ما شان أخلاقه حـرصٌ  ولا طـمع
   ·   ثانياً  :  طباق السلب
الأمثلة   :  قال تعالى : " وما رميت إذ رميت ولكنَّ الله رمى .."
             قال تعالى : " يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله .."
                       ومن لم يمت بالسيف مات بغيره      تعددت الأسباب والموت  واحدٌ

ثانياً : المقابلة
 المقابلة   :  أن نأتي بمعنيين أو أكثر ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب .
الأمثلة :
1ـ قال تعالى :" فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى . وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى."
2ـ قال تعالى : " باطنه فيه الرحمة ، وظاهره من قبله العذاب " .
3 ـ لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم  .
4ـ قال الرسول (ص) :
" لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً ".
ـ فالمقابلة بين :   ( تغدو خماصاً ، تروح  بطاناً ) .

               5ـ أزورهم وسواد الليل يشفع لي          وأنثني وبياض الصبح  يغـري بي
               6ـ لئن سائني أن نلتني بمـساءة           لقد  سرني أنِّي  خـطرت  بـبالك
               7ـ فإذا حـاربوا  أذلوا عـزيزاً           وإذا   سالموا   أعـزوا    ذليــلاً
               8ـ وباسط  خير   فيكم  بيميـنه           وقابض   شرٍ   عنكم   بشمـالـه
               9ـ الليل   حـقـق   مــأربي           والصـبـح   ضـيـع  مـطـلبي 
ـ التدريب : 
 عين الطباق  والمقابلة فيما يلي :
          1ـ ليس ارتحالك عن كسب  الغنى سـفرٌ        لكن   مقامك  في   ضر   هو   السفر
          2ـ وننكر  إن   شئنا على   الناس قولهم        ولا ينكرون    القول    حين     نقول
          3ـ الموت حقٌ   ولكن لم أزل  مـرحـاً         كـأن معرفــتي  بالـمـوت  إنكـار
          4ـ ومن   يكُ    ذا   فم ٍ مريضٍ  يجـد         مــراً  بــه  الــمــاء الـزلالا
          5ـ فنعم صديق  المرء من   كان   عونه        وبئس  امرءاً  لايعـيـن  على الـدهر
         6ـ فأكثر  ما نلقى    الـفقير    مداهـناً         وأكـثر  ما نـلـقى  الـغـني مرائياً
         7ـ لكل شيء   إذا   ما   تم    نـقصان         فلا يغر  بـطـيب   العـيش  إنسـان
         8ـ وفي الناس إن رثت  حـبالك  واصل         وفي الأرض عن دار  الـقـلى متحول
         9ـ قد يدرك  المتأني   بعض    حاجـته         وقد  يكـون مـع المستعـجـل الزلل
        10ـ أسدٌ  عليَّ  وفي  الحروب   نعـامة         نـفـراء  تـنـفر من نـفير الصـافر
         11ـ أطعنا     ربنا      وعصاه   قـوم         فذقـنا  طـعـم  طـاعتـه  وذاقـوا
         12ـ العلم يرفــع بيتا لا عمـــاد له         والجهل يهــدم بيت الـعز والشـرف 
تدريب
عشقوا الجمال الزائف المجلـــوبا     وعشقت فيك جمالك الموهـوبا
قدسـت فيك من الطبـيـعة سـرها    أنعم بشمسك مشـرقا وغـروبا
مالت على الماء الغصون كما انحنت     أم تقبل طفــلها  الموهــوبا

أ ـ وضح بقلمك الصورة التي رسمها الشاعر للريف .
ب ـ في البيت الثاني محسن بديعي ، وضحه واذكر نوعه ، وسر جماله .
ج ـ ما اللون البياني في البيت الثالث ؟
د ـ في البيت الأخير تقديم عينه ، وبين أثره .

***********
تدريب

قل للشباب : دع التلهي وانصرف    للمجـد واستــلهم خُطـا الآباء
بالمجد تبــلغ ما أردت ولن ترى    شعـبا تخازل عُـد في الأحـياء
صوت الشباب من الزئير وإن دعا    هز الرواسي عنــد كل دعـاء

أ ـ ما العطفة التي سيطرت على الشاعر ؟ وما أثرها في ألفاظه ؟
ب ـ ما القيمة التعبيرية لقوله ( عد في الأحياء ـ هز الرواسي ) .
ج ـ عين من الأبيات محسنا بديعيا ، وبين نوعه ، وأثره في المعنى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق